صندوق أسرة المزيني

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين             أما بعد:

فقد قال جل شأنه: ( يَأَيهَا النَّاس إِنَّا خَلَقْنَكم مِّن ذَكَر وَ أُنثى وَ جَعَلْنَكمْ شعُوباً وَ قَبَائلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكرَمَكمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ) [الحجرات:١٣] فجعل الله –  جل وعز – الحكمة من جعل الناس شعوباً وقبائل هي التعارف، وما يترتب عليه من تعاون وتكافل وتناصر بالمعروف، وقيام بحقوق الأقارب.

ألا وإن من أهم وأكبر سبل التعارف والتكافل بين أبناء الأسرة الواحدة إنشاء رابطة تجمعهم، وتنظم لقاءاتهم واجتماعاتهم.

ومن هذا المبدأ تم تأسيس صندوق تكافلي تعاوني لهذه الأسرة المباركة على أيدي نخبة من أبنائها عام 1420هـ، وقد وضعوا لائحة أساسية لهذا الصندوق، يسير عليها القائمون على إدارة شئون هذا الصندوق، وقد طبعت هذه اللائحة عام 1420هـ. 

ولا شك أن مرور أكثر من عشر سنوات على تأسيس هذه اللائحة كفيل بأن يكون هناك بعض الملاحظات والتعديلات والاقتراحات من بعض أبناء الأسرة.

لذا فقد أعاد مجلس الإدارة النظر في هذه اللائحة، وأجرى عليها بعض التعديلات، وتم اعتمادها في جلسته المنعقدة بتأريخ 5 / 1 / 1431هـ.

ثم عرضت على الجمعية العمومية وتم إقرارها من الجمعية العمومية، بتأريخ 21 / 1 / 1431هـ.

وها نحن نطرحها بين يدي الأعمام وأبناء الأعمام بعد طباعتها في حلتها الجديدة ، راجين أن تنال استحسانهم ، كما نسأل الله – جل وعز – أن يوفقنا لما فيه الخير والصواب ، إنه ولي ذلك والقادر عليه.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

                                                                        رئيس مجلس الإدارة

                                                       الدكتور / عبدالعزيز بن سليمان بن إبراهيم المزيني

                  

                                                      الأستاذ المساعد بقسم القرآن الكريم بجامعة القصيم

 

 

 

 

اللائحة الأساسية

1431 هـ

بسم الله الرحمن الرحيم

المادة الأولى: التأسيس:

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد: فإن صلة الرحم واجب شرعي، ومطلب اجتماعي حث عليه ديننا الحنيف، وجعله من القربات إلى الله تعالى .

وصلة الرحم لها أوجه كثيرة، وطرق متعددة، وأولويات ملزمة، ومن ضمنها الإحسان، وإذا كان الإحسان مطلوباً بين الناس عامة، وبين المسلمين على وجه خاص، قياماً بحق الأخوة الدينية، فإنه بين الأقارب مطلوبٌ على وجهٍ أخص، ونحوٍ ألزم، قياماً بحق الرحم التي هي محل عناية عظيمة في الوصايا الإلهية وفي الهدي النبوي الشريف.

قال تعالى: (وأولوا الأرحام بعضهم أولى ببعض في كتاب الله إن الله بكل شيء عليم )  [ الأنفال: 75 ] وقال تعالى: يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا      [ النساء:1] وقال تعالى: يَأَيهَا النَّاس إِنَّا خَلَقْنَكم مِّن ذَكَر وَ أُنثى وَ جَعَلْنَكمْ شعُوباً وَ قَبَائلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكرَمَكمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ[الحجرات:13]
وقال تعالى:
{إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاء ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ}[ النحل: 90 ], وقال تعالى:  لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَالْمَلائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ أُوْلَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُوْلَئِكَ هُمْ الْمُتَّقُونَ[ البقرة: 177] .

وعن أنس بن مالك t قال : قال رسول الله r : " من أحب أن يبسط له في رزقه وينسأ له في أثره فليصل رحمه " . متفق عليه.

وعن عائشة - رضي الله عنها - قالت : قال رسول الله r : " الرحم معلقةٌ بالعرش تقول من وصلني وصله الله ومن قطعني قطعه الله " . أخرجه مسلم.

وعن جبير بن مطعم t أن رسول الله r قال : " لا يدخل الجنة قاطع " يعني قاطع رحم . متفق عليه.

وعن أبي هريرة t قال: قال رسول الله r : " إن الله خلق الخلق حتى إذا فرغ منهم قامت الرحم فقالت: هذا مقام العائذ بك من القطيعة، قال: نعم ، أما ترضين أن أصل من وصلك وأقطع من قطعك ؟ قالت: بلى ، قال : فذاكِ لكِ ، ثم قال رسول الله r : اقرؤوا إن شئتم:  ( فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِن تَوَلَّيْتُمْ أَن تُفْسِدُواْ في الاَرْضِ وَتُقَطِّعُواْ أَرْحَامَكُم(ْ [ محمد:22 ، 23]. متفق عليه .

ولما كانت معرفة الأقارب وصلتهم والإحسان إليهم من ضمن الواجبات الشرعية، كان لزاماً علينا التفكير في وسيلة منظمة تحقق هذه الغاية وتضمن استمرارها بإذن الله .

وقد استقر الرأي على أن التعاون على الخير والبر والصلة من خلال إنشاء صندوق تكافلي هو أفضل وسيلة لتحقيق الترابط والتآلف بين أبناء هذه الأسرة .

وبناءً على نصوص الآيات القرآنية الكريمة، والأحاديث النبوية الشريفة، واستجابةً لرغبة الكثيرين من أبناء الأسرة، وتمشياً مع ما يمليه علينا الواجب، وما تفرضه علينا الأمانة من مسئوليات مادية ومعنوية، فقد تم بعون الله وتوفيقه تأسيس صندوق أسرة المزيني، وهو صندوق تكافلي، يهدف إلى ترسيخ روح التعاون والتكاتف والتكافل الاجتماعي، وتنمية صلة القربى بين أفراد الأسرة، وتحسين أحوالهم الاقتصادية، والمعيشية، والاجتماعية، وذلك من خلال القيام بمجموعة من النشاطات الخيرية والاجتماعية، كتقديم المساعدات المالية للمحتاجين، والوقوف إلى جانب المتضررين، وتقديم إعانات الزواج، والمساهمة في تسديد الديون، وتكاليف العلاج، وتنظيم اللقاءات الاجتماعية في المناسبات والأعياد، وذلك طبقاً لنصوص هذه اللائحة وما يطرأ عليها من تعديلات مستقبلية وهو صندوق تكافلي ذو مسؤولية محدودة .

المادة الثانية: اللجنة التأسيسية :

في إحدى اللقاءات الخيرة التي ضمت مجموعة من أعيان الأسرة في أواخر شهر ذي القعدة من عام 1419هـ تم تشكيل اللجنة التأسيسية، وأسندت إليها مهمة إعداد اللائحة الأساسية للصندوق، وقد انتهت اللجنة التأسيسية من مهمتها بإعداد هذه اللائحة .

المادة الثالثة: أهداف الصندوق :

1 ـ  تحقيق التعارف والتآلف والترابط بين أفراد الأسرة .

2 ـ  تعزيز صلة القُربى وصلة الرحم .

3 ـ  بث روح التعاون والتكاتف والتكافل الاجتماعي .

4 ـ  تحسين الأحوال الاقتصادية والمعيشية والاجتماعية لأفراد الأسرة .

المادة الرابعة: نشاطات الصندوق :

يتم تحقيق أهداف الصندوق من خلال القيام بمجموعة من النشاطات الخيرية والاجتماعية وتشمل :

1 ـ  تقديم المساعدات المالية للمحتاجين والأيتام والأرامل والمطلقات .

2 ـ المساهمة في تسديد الديون .

3 ـ دعم وتشجيع الزواج الأسري وتقديم إعانات الزواج للشباب .

4 ـ المساهمة في تكاليف العلاج في المستشفيات والمراكز الطبية المتخصصة .

5 ـ  المساهمة في تسديد الدية الشرعية

6 ـ  تنظيم وتمويل اللقاءات والنشاطات الاجتماعية .

7 ـ  تقديم إعانات البحث والتأليف والتدريب والنشاطات العلمية الأخرى .

وتشمل نشاطات الصندوق جميع الأعضاء المشاركين, ومن هم تحت ولايتهم، ويجوز أن تمتد نشاطات الصندوق الخيرية إلى غير المشاركين من أفراد الأسرة، رجالاً ونساءً، كلما دعت الضرورة إلى ذلك .

المادة الخامسة: الموارد المالية :

تتكون الموارد المالية للصندوق مما يلي :

1 ـ اشتراكات الأعضاء: يتعين على كل فرد من أفراد أسرة المزيني الاشتراك في الصندوق وتسديد الحد الأدنى للاشتراك وقدره 1000 ألف ريال عن كل فرد من أفراد عائلته، وتسدد الاشتراكات مرة واحدة في العمر، وتمثل اشتراكات الأعضاء المورد المالي الرئيس للصندوق، وهى ملك حصري للصندوق، غير قابلة للاسترداد، ولا يترتب على الاشتراك في الصندوق أية حقوق أو عوائد مالية للأعضاء المشاركين، باستثناء ما هو محدد في المادة الرابعة من هذه اللائحة .

2 ـ التبرعات والهبات التي ترد من أعيان الأسرة دعماً لنشاطات الصندوق.

3 ـ عوائد استثمارات الصندوق .

4 ـ الزكوات التي يتلقاها الصندوق من أفراد الأسرة لتأديتها في مصارفها الشرعية .

المادة السادسة: الجمعية العمومية :

تتكون الجمعية العمومية من مجموعة من الأعضاء المشاركين في الصندوق ممن تتوفر فيهم القدرة والكفاءة والرغبة في العمل المشترك وتمثيل ذويهم وأقاربهم في كافة مناشط الصندوق .

وتنعقد الجمعية العمومية مرة واحدة سنوياً, ويحق لمجلس الإدارة دعوة الجمعية العمومية لاجتماع غير عادي متى ما رأى ذلك ضرورياً، وتعتبر قرارات الجمعية العمومية سارية المفعول بموافقة أغلبية الأعضاء الحاضرين .

المادة السابعة: مهام الجمعية العمومية :

1 ـ مناقشة تقرير مجلس الإدارة عن نشاطات الصندوق خلال السنة الماضية وتدوين الملاحظات إن وجدت .

2 ـ مناقشة واعتماد تقرير مراجع الحسابات عن الحسابات الختامية للصندوق .

3 ـ بحث وإقرار أو تعديل برنامج العمل الذي يقترحه مجلس الإدارة للسنة التالية .

4 ـ بحث وإقرار أي تعديلات على اللائحة الأساسية للصندوق بناءً على قرار من مجلس الإدارة .

5 ـ بحث وإقرار تصفية الصندوق بناءً على قرار من مجلس الإدارة .

6 ـ انتخاب أعضاء مجلس الإدارة وفقاً لما نصت عليه " المادة الثامنة " من هذه اللائحة .

المادة الثامنة: مجلس الإدارة :

يتكون مجلس إدارة الصندوق من سبعة أعضاء كحدٍ أدنى، يتم ترشيحهم بموافقة أغلبية أعضاء الجمعية العمومية، ويعاد تشكيل مجلس الإدارة بنفس الطريقة كل أربع سنوات، بصفة دورية، وينتخب أعضاء مجلس الإدارة من بينهم رئيساً للمجلس، ويتولى رئيس مجلس الإدارة دعوة المجلس للاجتماع، ويترأس جلساته، وتعتبر قرارات المجلس سارية المفعول بموافقة أغلبية الأعضاء، وفي حالة تساوي الأصوات يعتبر صوت رئيس مجلس الإدارة مرجحاً.

المادة التاسعة: مهام مجلس الإدارة :

يتولى مجلس الإدارة تصريف شئون الصندوق، وإدارة أعماله، واتخاذ كافة الإجراءات والقرارات المالية والإدارية لتحقيق الأغراض والأهداف التي أٌنشئ من أجلها ، واستثمار ممتلكات الصندوق المنقولة وغير المنقولة والتصرف فيها بالبيع والشراء، وإعداد نظام العمل والإجراءات والنماذج اللازمة لإنجاز أعمال الصندوق .

ويتولى رئيس مجلس الإدارة تمثيل الصندوق أمام القضاء، والجهات الرسمية، والجهات الأخرى، وله الحق في تفويض وتوكيل من ينوب عنه من أعضاء مجلس الإدارة، ويتولى مجلس الإدارة المهام التالية:

1 ـ اتخاذ كافة الإجراءات والقرارات المالية والإدارية والتنظيمية اللازمة لتحقيق أهداف الصندوق.

2 ـ العمل على تأمين مورد مالي ثابت للصندوق .

3 ـ تحديد واعتماد مجالات استثمار موارد الصندوق في النشاطات الاقتصادية المختلفة .

4 ـ مناقشة الحسابات الختامية للصندوق والتصديق عليها .

5 ـ تخصيص العائد الاستثماري للنشاطات الاجتماعية المحددة في المادة الرابعة من هذه اللائحة .

6 ـ تنظيم وتمويل اللقاءات والنشاطات الاجتماعية الأخرى .

7 ـ صرف مكافأة مقطوعة للعاملين والمندوبين وفرق العمل .

8 ـ العمل على جمع الاشتراكات والتبرعات من جميع أفراد الأسرة .

9 ـ العمل على جمع الزكوات من أفراد الأسرة وتأديتها في مصارفها الشرعية.

10 ـ العمل على جمع وتوثيق كافة المعلومات والبيانات اللازمة لدليل الأسرة وتحديثها بصفة دورية .

11 ـ العمل على جمع وتوثيق كافة المعلومات والبيانات اللازمة لدعم وتشجيع الزواج الأسري.

المادة العاشرة: اللجان التنفيذية :

يشكل مجلس الإدارة اللجان التنفيذية اللازمة لتحقيق أهداف ونشاطات الصندوق وتقوم اللجان التنفيذية بإنجاز مهامها وفقاً للضوابط والإجراءات التي يقرها مجلس الإدارة.

وتتكون اللجان التنفيذية الرئيسة مما يلي :

1 ـ لجنة الزكاة .              2 ـ لجنة تنمية الموارد المالية .

    3 ـ اللجنة الإعلامية . 4 ـ  اللجنة الاجتماعية .

    5 ـ لجنة المعلومات . 6 ـ لجنة تنظيم اللقاءات الأسرية .

المادة الحادية عشرة:  لجنة الزكاة :

يتولى أعضاء لجنة الزكاة الاتصال شخصياً وهاتفياً وخطياً بأفراد الأسرة خلال شهر رمضان المبارك من كل عام، وحثهم على دفع زكواتهم لصندوق الأسرة، وتأديتها في مصارفها الشرعية وتزويد مجلس الإدارة بتقارير ربع سنوي عن نشاطات اللجنة وإنجازاتها، ويتعين على أعضاء لجنة الزكاة الرجوع إلى أعيان الأسرة في كل مدينة لمعرفة الأسر والأفراد المحتاجين للمساعدات المالية والاستئناس برأيهم ومشورتهم حيال طلبات المساعدة المالية التي ترد للصندوق.

المادة الثانية عشرة: لجنة تنمية الموارد المالية :

ويتولى أعضاء لجنة تنمية الموارد المالية الاتصال شخصياً وهاتفياً وخطياً بأفراد الأسرة وإيضاح أهداف الصندوق ونشاطاته الخيرية والاجتماعية وحثهم على الاشتراك في الصندوق، وتزويد مجلس الإدارة بتقارير ربع سنوية عن نشاطات اللجنة وإنجازاتها .

المادة الثالثة عشرة: اللجنة الإعلامية :

وتختص هذه اللجنة في إدارة وتطوير موقع الأسرة على شبكة المعلومات العالمية " الإنترنت " وابتكار وتطوير وسائل الاتصال مع أفراد الأسرة ونشر الأخبار والتهاني والتبريكات في وسائل الإعلام المختلفة، والإشراف على المطبوعات والإصدارات الخاصة بالأسرة.

المادة الرابعة عشرة: لجنة تنظيم اللقاءات الأسرية :

وتختص هذه اللجنة بتنظيم اللقاءات الاجتماعية في المناسبات والأعياد وإعداد الترتيبات اللازمة لذلك .

المادة الخامسة عشرة: اللجنة الاجتماعية :

وتختص هذه اللجنة بجمع وتوثيق ومراجعة كافة المعلومات والبيانات اللازمة لدعم وتشجيع الزواج الأسري، وإصلاح ذات البين.

المادة السادسة عشرة: لجنة المعلومات :

وتختص هذه اللجنة بجمع وتوثيق ومراجعة كافة المعلومات اللازمة لدليل الأسرة .

المادة السابعة عشرة: حسابات الصندوق :

يتم فتح حسابين للصندوق في أحد البنوك أو المؤسسات المصرفية أحدهما للزكوات، والآخر لإيرادات الصندوق الأخرى، ويتم تنظيم السجلات المحاسبية للصندوق وفقاً للأنظمة والقواعد المحاسبية المتعارف عليها .

المادة الثامنة عشرة: ضوابط الصرف  :

لا يجوز بأي حال من الأحوال الصرف من رأس مال الصندوق، وإنما يتم الصرف على النشاطات الاجتماعية من عوائد استثمارات الصندوق, ويشترط لصرف أي مبلغ من أموال الصندوق ما يلي :

1 ـ صدور قرار من مجلس الإدارة بالموافقة على الصرف .

2 ـ تدوين الاسم الرباعي والعنوان ورقم البطاقة الشخصية للمستفيد في سجل المصروفات .

3 ـ توقيع الشيك من رئيس مجلس الإدارة وأحد الأعضاء المفوضين بالتوقيع على الشيكات المصرفية .

ويتم الصرف على الأعمال الخيرية من الزكوات التي يتلقاها الصندوق من أفراد الأسرة في حدود الضوابط الشرعية لمصارف الزكاة.

ويشترط لصرف أي مبلغ من حساب الزكاة ما يلي :

1 ـ صدور قرار من لجنة الزكاة بالموافقة على الصرف .

2 ـ تدوين الاسم الرباعي والعنوان ورقم البطاقة الشخصية للمستفيد في سجل المصروفات .

3 ـ توقيع الشيك من رئيس لجنة الزكاة وأحد الأعضاء المفوضين بالتوقيع على الشيكات المصرفية .

المادة التاسعة عشرة: الرقابة المالية:

يتعين على مجلس الإدارة تكليف أحد المكاتب المحاسبية المرخص لها للقيام بمهمة فحص ومراجعة حسابات الصندوق بصفة دورية، والتأكد من مطابقتها للقواعد والإجراءات المحاسبية، وإعداد التقرير المحاسبي في نهاية العام المالي.

المادة العشرون: المعاملات البنكية:

يحدد مجلس إدارة الصندوق البنك أو المؤسسة المصرفية التي يجب أن تودع فيها أموال الصندوق، ولا يجوز التعامل مع البنوك أو المؤسسات المصرفية التي تشتمل معاملاتها على معاملات ربوية، كما لا يجوز بأي حال من الأحوال أن تشتمل معاملات الصندوق مع البنوك أو المؤسسات المصرفية أو مع غيرها على أي نوع من أنواع الربا، ظاهرة كانت أو مستترة، ومهما كان نوعها أو مقدارها، كالربح على الودائع النقدية، أو الربح المتحقق من القروض النقدية، أو نحو ذلك.

المادة الحادية والعشرون: السنة المالية:

تحدد السنة المالية للصندوق باثني عشر شهراً هجرياً تبدأ في اليوم الأول من شهر محرم، وتنتهي في اليوم الأخير من شهر ذي الحجة من كل عام، ويستثنى من ذلك السنة المالية الأولى للصندوق حيث تبدأ من تاريخ إقرار هذه اللائحة.

المادة الثانية والعشرون: الحسابات الختامية:

يتم إعداد الحسابات الختامية للصندوق خلال شهر من انتهاء السنة المالية، ويتولى مجلس إدارة الصندوق مناقشة الحسابات الختامية والتصديق عليها، ومن ثم رفعها للمحاسب القانوني لمراجعة وتدقيق الحسابات، وإعداد التقرير النهائي عن الحسابات الختامية للصندوق.

المادة الثالثة والعشرون: التعامل بالدين:

يتعين على الصندوق عدم التعامل بالدين، سواء له أو عليه، وإذا وجدت ضرورة لذلك فيجب على مجلس الإدارة وضع الضوابط والحدود التي تنظم التعامل بالدين، وتحديد الكفالات أو التعهدات الشخصية أو الرسمية اللازمة لضمان التسديد.

المادة الرابعة العشرون: تصفية الصندوق:

لا يجوز تصفية الصندوق إلا بموافقة أغلبية أعضاء الجمعية العمومية بناءً على قرارٍ من مجلس الإدارة، وفي حالة تصفية الصندوق تودع موجوداته المالية في أحد الأوقاف الخيرية.

المادة الخامسة والعشرون: مقر إدارة الصندوق:

يكون مقر إدارة الصندوق في منطقة القصيم، وفي المدينة التي يحددها مجلس الإدارة، ما لم يستجد ما يستوجب نقل المقر إلى منطقة أو مدينة أخرى.

المادة السادسة والعشرون: إقرار اللائحة وتعديلها:

تم إقرار هذه اللائحة بموافقة أغلبية أعضاء اللجنة التأسيسية ويتم تعديلها عند الحاجة بموافقة أغلبية أعضاء الجمعية العمومية بناءً على قرارٍ من مجلس الإدارة، وتعتبر هذه اللائحة وما يطرأ عليها من تعديلات سارية المفعول اعتباراً من تأريخ إقرارها وإبلاغها للأعضاء المشاركين في الصندوق .

انتهى وبالله التوفيق ،،،

 

 

تم تحرير وطباعة هذه اللائحة بتاريخ 1 / 3 / 1420هـ.

وتمت مراجعتها وتعديلها بتاريخ 1 / 1 / 1431هـ.

وتم اعتمادها من قبل مجلس الإدارة بتأريخ  5 / 1 / 1431هـ.

وتم إقرارها من الجمعية العمومية في جلستها المنعقدة بتأريخ

21 / 1 / 1431هـ. في منطقة القصيم.

 

صندوق أسرة المزيني ـ القصيم ـ الرس ص.ب 1234

هاتف وفاكس 3390889 06

الاشتراكات تودع في الحساب رقم 3/24000 أسرة المزيني ـ اشتراكات

الزكوات تودع في الحساب رقم 5/14000 أسرة المزيني ـ زكاة

مصرف الراجحي بمحافظة الرس ـ الفرع رقم ( 122 )